القسم الثقافي ...

...

نتائج الانتخابات الامريكية وأثرها على مشروع التطبيع في المنطقة العربية

تحت عنوان (نتائج الانتخابات الامريكية وأثرها على مشروع التطبيع في المنطقة العربية) أقامت مؤسسة النخب الأكاديمية ندوتها المحورية التاسعة في مقر المؤسسة عصر يوم الثلاثاء الموافق ١٠ / ١١ / ٢٠٢٠ وحاضر لها الاستاذ الدكتور هيثم الخزعلي

...

12 - 11 - 2020

دعوة

تقيم مؤسسة النخب الأكاديمية ندوتها المحورية التاسعة 

نتائج الإنتخابات الأمريكية وأثرها على مشروع التطبيع في المنطقة العربية

...

09 - 11 - 2020

5 قواعد استراتيجية لإنتاج العلم والمعرفة

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

...

30 - 06 - 2018

6 رؤساء موساد سابقون: "نحن في مرحلة خطرة لمرض خبيث"

مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

...

30 - 06 - 2018

ثقافة الأشهر الثلاثة (رجب، شعبان وشهر رمضان)

 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

...

08 - 04 - 2018

الجمع بين رؤيتي الإمام الخميني قدس سره

قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

...

11 - 02 - 2018

الثورة الإسلامية تغير جغرافيا القوة في العالم

الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

...

11 - 02 - 2018

هل ستكون من أنصاره عجل الله تعالى فرجه الشريف؟


لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل...

07 - 01 - 2018

البهلول: عاقل فرَّ بدينه


هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

...

07 - 01 - 2018

القدس في فكر الإمام الخميني قدس سره

يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

...

07 - 01 - 2018

أضواء على القدس

تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

...

07 - 01 - 2018

خطوات للنساء على طريق نصرة الإمام المهدي (عليه السلام)

إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

...

07 - 01 - 2018

رسالة القائد أفشلت محاولات الغرب في معاداة الاسلام

قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

...

07 - 01 - 2018

غربة الحجاب في بلاد الاغتراب

"هناك حصاد أحلامكم وبناء مستقبلكم، وهناك ستحيا عيشة الكرام". هكذا يُقال عن بلاد الاغتراب، ويقال إنّها "بلاد العجائب"، إنّها حقّاً بلاد العجائب. 

...

25 - 10 - 2017

واشنطن بوست: زلماي خليل زاد: هكذا يجب أن تتصرف واشنطن بعد استفتاء الكرد

واشنطن بوست: زلماي خليل زاد: هكذا يجب أن تتصرف واشنطن بعد استفتاء الكرد

السفير الأميركي السابق لدى العراق زلماي خليل زاد يدعو الإدارة الأميركية إلى احتواء الآثار السلبية لاستفتاء إقليم كردستان من خلال دعم حصول مفاوضات بين بغداد وأربيل وتجنب أي تصعيد محتمل معتبراً أن تاريخ العلاقة الأميركية مع الكرد...

14 - 10 - 2017

عاشوراء ومجتمع المقاومة - الشيخ شفيق جرادي

عاشوراء ومجتمع المقاومة

الشيخ شفيق جرادي

لطالما كان الحديث حول العلاقة بين التراث والمعاصرة، يشغل باب النخب الثقافية. إذ المفكّر الفاعل، هو ذاك الباحث عن روح الفكرة أو الظاهرة، وعلاقتها بالنبض الحيوي للناس. والنخب الفكرية الفاعلة، يستحيل عليها إلّا أن تنخرط بهموم الناس وقضاياهم. ذلك أنها من الناس كانت، وعلى...

12 - 10 - 2017

نتنياهو قلق من إمكانية زوال إسرائيل أسوة بمملكة "الحشمونائيم"

حذر رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، من أي مخاطر وجودية قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة".

...

12 - 10 - 2017

حكومة نتنياهو تطلق عنان "العنصرية" بالمدارس

شرعت إسرائيل بشكل رسمي في التشجيع على مظاهر العنصرية ضد العرب والفلسطينيين في مدارسها ومؤسساتها التعليمية.

...

12 - 10 - 2017

القائم بالقسط



إن كُنت تنتظر الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف وأنت تظنّ أنّك تُمهّد له، فيما تتحكّم بحركتك نظرةٌ سطحيةٌ لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف، فستكون حركتك في خطر؛ لأنّها ليست واقعية.

...

20 - 09 - 2017

إليك نلتجئ من خُدع الدنيا

آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (حفظه الله)
"إلَهِي أسْكَنْتَنَا دَاراً حَفَرَتْ لَنَا حُفَرَ مَكْرِهَا، وَعَلَّقَتْنَا بِأيْدِي الْمَنَايَا فِي حَبَائِلِ غَدْرِهَا، فَإلَيْكَ نَلْتَجِئُ مِنْ مَكَائِدِ خُدَعِهَا...".
يقدّم الإمام السجّاد عليه السلام في هذا المقطع من مناجاة الزاهدين حالة الخوف من الدنيا حيث ابتلينا بالمكر والخداع المصطنعَين.

...

20 - 09 - 2017

عاشوراء: من جيل إلى جيل

الشيخ الشهيد راغب حرب (رضوان الله عليه) (*)
تفيضُ ليالي عاشوراء بركةً، وتزخر بالعطاء، ونحن فيها أقرب ما نكون إلى الله تبارك وتعالى، وأقرب إلى الحالة التي نُقِرُّ بها عين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ونتحبّب إلى آل البيت عليهم السلام بإحياء المجالس الحسينية. وهم عليهم السلام بالغوا...

20 - 09 - 2017

متى يكون القول الجميل خيراً من الصدقة؟

قال تعالى في كتابه الكريم: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيم}.

...

14 - 09 - 2017

ماذا أسقطت المجتمعات على قضايا المرأة؟

ثمّة نقاشٌ معقود في مسألة مظلوميّة المرأة في الإسلام كدين أو في المجتمعات الإسلاميّة؛ فيذهب بعضهم إلى أنّ الإسلام نفسه لم ينصف المرأة سواء في بعض الآيات أو في الروايات والأحاديث، ويرى آخرون أنّ المسلمين زادوا في اضطهاد المرأة، فمنعوها من التعلم ومن الخروج من المنزل...

...

12 - 09 - 2017

هل ثمة عداء بين الدين والحب؟

جرت العادة على القول إنّ ثمّة عداءً بين الدين"والحبّ". ويتجلّى هذا العداء عند القول إنّه: طالما ينظر الدين إلى "الحبّ" على أنّه والشهوة شيء واحد، وينظر إلى الشهوة على أنَّها شيء خبيث ذاتياً، فالدين بالنتيجة يرى "الحبَّ" شيئاً خبيثاً أيضاً.

...

12 - 09 - 2017

الغدير معلم من معالم جامعية الإسلام وشموليته

الغدير: تدبير نبوي لحفظ الرسالة الإلهية

إنّ قضية (الغدير) ليست قضية تاريخية بحتة، بل إنها ملمح من ملامح الجامعية الإسلامية. وإذا ما افترضنا أنّ النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يترك للأمة منهاجاً لبناء مستقبلها بعد عشر سنوات أمضاها في تحويل ذلك المجتمع البدائي الملوث بالعصبيات والخرافات إلى مجتمع...

10 - 09 - 2017

شركات النفط الامريكية تبحث مرحلة ما بعد داعش في ظل صراع روسي امريكي خفي في العراق!

قالت مصادر في العاصمة الفرنسية باريس ان شركات النفط الاميركية بدأت في وضع استراتيجيتها للعمل في العراق والشرق الأوسط لمرحلة ما بعد نهاية تنظيم "داعش".

...

01 - 08 - 2017

ناشطون وإعلاميون وسياسيون لمقتدى الصدر: كيف تصافح كفاً ملطخة بدمائنا؟

كيف تصافح كفاً ملطخة بدمائنا؟، عنوان رسالة وجهها ناشطون في مجال حقوق الإنسان وسياسيون وإعلاميون إلى زعيم “التيار الصدري” السيد مقتدى الصدر، الذي زار السعودية يوم الأحد 30 يوليو/تموز 2017، وأكدوا أن زيارته "تبعث برسائل خاطئة إلى الداخل والخارج".

...

01 - 08 - 2017