مؤسسة النخب الأكاديمية
 6 رؤساء موساد سابقون: "نحن في مرحلة خطرة لمرض خبيث"
   

6 رؤساء موساد سابقون: "نحن في مرحلة خطرة لمرض خبيث"






مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

 

اجرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مقابلة مع الرؤساء السابقين للموساد عشية مرور 70 عاما على احتلال فلسطين، وسمعت منهم عن الخوف من الركود السياسي والخوف من الخلافات والانقسامات الاجتماعية والقلق على مستقبل الكيان، وأيضا القلق من القيادة "الإسرائيلية"، حيث أجمعوا أن "شيئاً سيئاً للغاية حدث للقيادة".

وتحدث في المقابلة المطولة رؤساء سابقون للموساد وهم، تسفي زمير (93 عاما)، ناحوم أدموني (88 عاما) ، شابتاي شافيت (78 عاما) ، داني ياتوم (73 عاما)، إفراييم هاليفي (83 عاما) وتامير باردو (65 عاما).

وقالت الصحيفة ان هؤلاء "كانوا في أكثر الأماكن حساسية، واطلعوا على أكثر المواد سرية وكرسوا حياتهم لأمن "إسرائيل"، ويقول شافيت: "كأفراد في أجهزة الاستخبارات، فإن أهم قدراتنا هي توقع وتنبؤ المستقبل، لذا أسأل نفسي أي بلد أتركه لأحفادي؟، لا أستطيع إعطاء إجابة".

بذات اللهجة وبفارغ الصبر يقول باردو: "المشكلة تتعلق بقيم الخلافات، نحن بحاجة إلى قيادة قادرة على التنقل بين الأزمات والأماكن الصحيحة، وللأسف، فهي غير موجودة اليوم".

"إنهم لا يخشون قول أشياء قاسية وصعبة"، يقول زامير: "اليوم أتطلع بقلق وألم إلى ما يبدو أنه القيم الأساسية التي توجه قرارات القادة".

وتابع: "لست مطمئنا مع رئيس الحكومة وكبار المسؤولين في محيطه، حيث تسود المصالح الخاصة على المصالح العامة لمزيد من القوة والمزيد من الأموال، أشعر بالقلق بشأن المستقبل. بعد كل شيء، سيذهب نتنياهو يوما ما، بماذا سيتركنا؟".

ووفقا للإحصائيات يسكن في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، نحو خمسة ملايين فلسطيني (باستثناء الفلسطينيين في القدس)، بالمقابل ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2016، يسكن في "إسرائيل" 6.44 مليون يهودي و1.52 مليون عربي.

 

حالة خطيرة لمرض خبيث:

ودون الإجابة على التساؤلات إلا أن زامير يعتقد إلى أن هذه الثقافة تغلغلت في محيط نتنياهو الذي ساهم أيضا في تقويتها، قائلا: "أنا آسف جداً لأن مثل هذه المجموعة يمكن أن تدير البلاد من أجلنا، لأن لدينا أبناء وأحفاداً هنا، وأريدهم أن يعيشوا في بلد سليم، فالبلد مريض، نحن في حالة طبية يرثى لها، قد يكون نتنياهو قد تسلم البلد وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

 

ليتنحى نتنياهو!!

"نحن على منحدر شديد الانحدار"، يحذر ياتوم قائلا: "هناك رمال سيئة للغاية هنا، ويجري التحقيق مع رئيس الحكومة والشخصيات في المناصب الرئيسية والعليا بشبهات فساد بالقطاع العام، وكل ذلك لأنهم يضعون مصالحهم قبل مصالح الدولة".

وأضاف ياتوم: "أنا قلق من مضايقة حراس النظام والحكم والسلطات وعدم التحرك في المجال السياسي، الأمر الذي يقودنا إلى دولة ثنائية القومية، التي هي نهاية الدولة اليهودية والديمقراطية. لذلك أعتقد أن نتنياهو يجب أن يتنحى عن منصبه".

 

ضياع القيم:

وفي شأن نتنياهو والقيادة بـ"إسرائيل" يتابع باردو: "أعتقد أن شيئا سيئاً للغاية حدث للقيادة في إسرائيل، وأعتقد أن قيادة بلد ما تقاس في المقام الأول بقيمها وسلوكها العام، وهناك خلل خطير في النظام السياسي الإسرائيلي، فكل ما هو جنائي بات مشروعاً". 

ويعتقد أن المشكلة ليست جنائية ولكنها أخلاقية، مضيفاً: "نريد أن يقف الناس على رأس الدولة كمثال شخصي، وهو ليس على المستوى الإجرامي، ولكن على المستوى الأخلاقي أولاً وقبل كل شيء، ففي اللحظة التي ضاعت فيها هذه القيم، نحن أيضا كمواطنين نضيع".

 

شروخ قومية:

هواجس أخرى تؤرق رجال الموساد، فـ"أدموني" قلق جدا من الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي، قائلا إن "الانقسامات أقوى الآن من أي وقت آخر، الشرخ بين المتدينين والعلمانيين والشرقيين والأشكناز، والمتواصل لعدة سنوات وحتى الآن، لم يتم إغلاق وتقليصه فحسب، بل إنه ينمو ويتسع يوميا".

في الأسبوع الماضي، تصدر الموساد عناوين الصحف في أعقاب نشر تفاصيل الهجوم على المفاعل في سورية قبل 11 عاما. وقال باردو إن "التأخر في اكتشاف إنشاء المشروع النووي للأسد هو إخفاق استخباراتي على نطاق "يوم الغفران". يضيف: "لم أقم بمطالبة أي شيء ضد المخابرات العسكرية "أمان". لقد ادعيت أن هناك فشلاً مدوياً هنا في مجتمع الاستخبارات بأكمله، المخابرات العسكرية والموساد".

 
30 - 06 - 2018
القراءات : 9784
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لإختلاف وجهات النظر,التعليق يعرض على الأدارة قبل الموافقة على النشر
نرجو المعذرة لأننا اضطررننا لرفع الفورم الخاص بالتعليق لكثرة الرسائل غير المرحب بها (اعلانات) مازال بامكانكم التعليق باستخدام الفورم الآخر Disqus

Your IP Address: 3.237.254.197


 


مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

30 - 06 - 2018
09:08


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

30 - 06 - 2018
09:03


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

08 - 04 - 2018
08:15


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

11 - 02 - 2018
07:39


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

11 - 02 - 2018
07:19



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

07 - 01 - 2018
09:18



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

07 - 01 - 2018
09:08


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

07 - 01 - 2018
08:59


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

07 - 01 - 2018
08:56


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

07 - 01 - 2018
08:53


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

07 - 01 - 2018
08:44


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

, 20 - 09 - 2017

الأخبار من المراقب العراقي

حالة الطقس

FB

Untitled Document