مؤسسة النخب الأكاديمية
 5 قواعد استراتيجية لإنتاج العلم والمعرفة
   

5 قواعد استراتيجية لإنتاج العلم والمعرفة






يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

 

 

 

في ذكرى ولادة رائد العلم والمعرفة الإمام محمد الباقر عليه السلام، نقدّم لكم 5 قواعد استراتيجية لإنتاج العلم والمعرفة مقتبسة من مدرسته ومدرسة آبائه. 

 

1. حسن السؤال نصف العلم

يرتبط التعلم ارتباطًا وثيقًا بالسؤال، فإذا أحسن الطالب طرح السؤال البحثي إن لنفسه أو لمعلميه، تفتحت أمامه أبواب العلم والمعرفة. فالتحدي العلمي الأول هو طرح السؤال الصحيح، فالسؤال الجيد ينتج علمًا حقيقيًا. أما أبرز التحديات التي يواجهها السؤال فهي التأطير، أي عدم القدرة على تجاوز الإطار الموجود، وطرح أسئلة جديدة مختلفة كليًا.

 

2. من أكثَر الفكر فيما تعلّم أتقن علمه، وفهم ما لم يكن يفهم

قد يتعلم الشخص سنين عديدة، لكنّه يغفل خلالها عن التفكير فيما تعلّم. فإذا احتسبنا الأوقات التي تلقينا خلالها العلوم المختلفة، وقارناها مع الأوقات التي أمضيناها في التفكير فيما تعلمنا، حتمًا ستكون المفارقة كبيرة جدًا. لذا ينبغي التفكير المستمر فيما المعلومات التي نتعلمها، ومناقشتها وتحليلها. فالتفكير هو الجهاز الهضمي الذي يسمح لعقولنا بالاستفادة مما نتعلمه. فتعلّم مسألة واحدة والتفكير بها وتحليلها، أفضل بكثير من تعلّم عشرات المسائل دون تحليلها.

 

3. في التجارب علمٌ مستأنف

بعض العلوم طابعها نظري، لا تحتاج إلى التجربة، لكن الكثير من العلوم الأخرى هي علومٌ عمليّة تتغذى من التجربة، وتتفاعل معها لتنتج علمًا جديدًا. فالتجربة دورها أكبر من التأكّد من صحة فكرة ما، دورها الفعلي إنتاج أفكار جديدة وعلوم مفيدة.

 

4. القلب يتكل على الكتابة

من وظائف الكتابة الأساسية حفظ العلم وعدم ضياعه أو نسيانه، لكن هناك فوائد أكبر للكتابة أهمها تعزيز القدرات الفكرية. فالكتابة تساعد العقل على التفكير والتفاعل مع العلم، لتحليل المعلومات وفهمها فهمًا أعمق، وصولًا إلى إنتاج معارف جديدة.

 

5. يا طالب العلم، إن العلم ذو فضائل كثيرة فرأسه التواضع

مهما يكن فكر ودين ومذهب المتعلم فإن هناك شرطًا ضروريًا ليصبح منتجًا للعلم والمعرفة، وهذا الشرط هو التواضع. فكما ينبت الزرع في السهل لا في الجبل، كذلك ينبت العلم في القلب المتواضع لا المتكبّر. وأهم سمات الطالب المتواضع أن يعلم أن العلم واسع جدًا، وأنّه مهما تعلّم فقد علمَ شيئًا وغابت عنه أشياء.

 
30 - 06 - 2018
القراءات : 5295
القسم : القسم الثقافي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لإختلاف وجهات النظر,التعليق يعرض على الأدارة قبل الموافقة على النشر
نرجو المعذرة لأننا اضطررننا لرفع الفورم الخاص بالتعليق لكثرة الرسائل غير المرحب بها (اعلانات) مازال بامكانكم التعليق باستخدام الفورم الآخر Disqus

Your IP Address: 3.237.254.197


 


مواضيع أخرى.... 

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير. لكن التحدي الأبرز هو أن يستطيع بعد هذه السنين المديدة أن ينتج علمًا لا أن يحفظ العلم فقط.

30 - 06 - 2018
09:08


مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي

ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني في ضوء السياسات المعتمدة لدى السلطات السياسية للكيان واجمعا ان شيئاً سيئاً حدث للقيادة وان نتنياهو تسلم السلطة وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

30 - 06 - 2018
09:03


 تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة والعمر. إنها دورة الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.

08 - 04 - 2018
08:15


قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام وتلامذته التركيز على محورية إحداهما واعتبار النظريّة الأخرى فرعاً للأولى

11 - 02 - 2018
07:39


الثورة والتحوّلات في الداخل والخارج
كانت الثورة بالدرجة الأولى تحوّلًا في المجتمع الإيراني، وبالدرجة الثانية في مجمل الأمّة الإسلاميّة. ومن ثمّ في المعادلات الكبيرة لعالم السياسة؛ إذ غيّرت جغرافيا القوّة في العالم، خصوصًا في بعض مناطق العالم.. كانت الثورة حدثا عظيما. واليوم، راحت هذه العظمة تبرز مؤشّراتها ودلائلها.

11 - 02 - 2018
07:19



لطالما تواردت الأسئلة في أذهاننا حول مسألة التشيّع، فهل أنّ كلّ من اعترف بالأئمّة أصبح شيعيّاً؟ وهل أنّ كلّ شيعيٍّ سينال الشفاعة يوم القيامة مهما كثُرت ذنوبه ومعاصيه، أم أنّ لهؤلاء صفاتٍ محدّدةً تميّزهم عمّن سواهم؟ والسؤال الأهمّ: هل كلّ الشيعة سيكونون جنوداً في جيش صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما يظهر، أم أنّ للمناصرين أيضاً صفاتٍ خاصّة؟ ويبقى السؤال الأصعب الذي يجب أن يسأله كلّ منّا لنفسه: لو أنّني كنت في زمن الإمام الحسين عليه السلام هل كنت سأختار معسكره وأقاتل معه في وجه جيش كبير، أم أنّني سأكون ممّن كانت قلوبهم معه وسيوفهم عليه؟

07 - 01 - 2018
09:18



هو أبو وهب، بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفيّ، وقيل: بهلول الصيرفيّ الكوفيّ، أبو وهيب. وقيل: اسمه البهلول، أو هو لقب له قبل إظهاره للجنون. ويدل عليه أنّ "بهلول" تُقرأ بالضمّ وجمعه "بهاليل" ومعناه السيّد الجامع لصفات الخير، والمرِح والضحّاك(1).

07 - 01 - 2018
09:08


يمكن لمن يقرأ فكر الإمام الخميني قدس سره المتعلق بالقدس وبالقضية الفلسطينية عموماً ان يقرأ من خلاله الاسس والبنى الفكرية السياسية للإمام الخميني قدس سره، هذه الاسس التي تعود في نهايتها إلى الاسلام المحمدي الاصيل المبني اساساً على قاعدة التوحيد الكبرى،

07 - 01 - 2018
08:59


تعريف:
هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة ، مسرح النبوات وزهرة المدائن ، وموضع انظار البشر منذ اقدم العصور.

07 - 01 - 2018
08:56


إن المرحلة التي يمر بها الإسلام الآن تمثل أخطر المراحل التي مرت بحياة هذا الدين الكريم، حيث أصبح أعداؤه يصرحون علانية بعدائهم له في وسط بلاد الإسلام وبين المسلمين،

07 - 01 - 2018
08:53


قال رئيس "لجنة التعريف ونشر رسالتي قائد الثورة الاسلامية الى شباب الغرب" الدكتور حميد رضا مقدم فر، اليوم الاحد، ان رسالة الامام الخامنئي أفشلت محاولات الاسلاموفويا في الغرب تحت ذريعة ارهاب تنظيم "داعش".

07 - 01 - 2018
08:44


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

, 20 - 09 - 2017

الأخبار من المراقب العراقي

حالة الطقس

FB

Untitled Document