مؤسسة النخب الأكاديمية
 من أين؟ وإلى أين؟.. بكلمات الإمام المغيب السيد موسى الصدر
   

من أين؟ وإلى أين؟.. بكلمات الإمام المغيب السيد موسى الصدر






يقول الإمام المغيب السيد موسى الصدر أعاده الله ورفيقيه في تقسيمه الجيوسياسي للشعوب والدول: " نحن لا نتأثر بالأفكار المستوردة ولا نقبل بالمصطلحات المستوردة وكمثل على ذلك فإننا نفضل من الناحية الجغرافية

ـالسياسية ان لا نصنف ضمن العالم الثالث وان كنا حسب المتعارف ننتمي اليه .. نفضل ان نسمي انفسنا بالعالم الرابع يعني اولئكالذين يستعملون الثورة المؤمنة او النضال الاصيل. 

والانتماء الى العالم الرابع هذا لا تقرره حدود جغرافية او نسب وانما ينتمي اليه كل من: 1ـ رفض الاستسلام للواقع او 2ـ الهروب من مواجهته او 3ـ اللجوء الى الاستعارة والتقليد لتغييره وبدل هذه الخيارات الثلاث العميقة احتكم الى اصالته وتصدى لتغيير الواقع بإيمان صادق.

ولا شك ان الاستسلام للواقع هو اسوأ الخيارات سواء كان عن كسل او ايثار للراحة، او عن قدرية وتواكل توهماً بأن هذه ارادة الله عز وجل. اما الهروب من المواجهة فقد يتخذ اشكالاً مختلفة كان يهاجر الإنسان الى مجتمع آخر للتجارة او طلباً للعمل او للتحصيل العلمي، وقد تكون الهجرة نفسية كان يتقوقع  الإنسان دون ان ننسى هذا النوع المستهجن من الهروب حيث يلجأ الإنسان الى المخدرات والمسكرات ليهاجر نحو اللاوعي حيث قد يتسنى له الحلم بوضع افضل. 

والخيار الثالث يعتبره ـ السيد الصدر ـ  افضل من الاستسلام والهروب وان كان خيار الانسان المضلل فهذا الإنسان يشعر انه لا يملك وسيلة للتغيير فيلجأ الى الاستعارة والتقليد ـ يستعير الشيوعية كإيديولوجية ووسيلة للتغيير ليصبح شيوعياً ـ المضلل يبقى في نظري أفضل من الانسان الذي اختار الاستسلام او الهروب اذ صدق فيه قول الامام (ع) "ليس الذي طلب الحق فأخطأ مثل الذي طلب الباطل فأصاب". 

نصل الى الخيار الرابع حيث الانسان فرداً كان او مجتمعاً يتصدى للواقع ويمتلك بيده الوسيلة المجدية للتغيير فلا حاجة عنده للتفتيش عن وسيلة ولا سبب للاستعارة والتقليد النضال ينبع من حقيقته هو ومن طموحه هو ليتخذ طابعاً اصيلاً والتوجه يتفق مع الرابط المشترك بينه وبين سائر العائلة الكونية وهو التسبيح لله. 

والعالم الرابع هم عالم الخيار الرابع هذا فلا ارتقاء اليه الا بجناحي الايمان والاصالة . وهذا الخيار هو النسب الذي يصل بين ابناء هذا العالم ويجعلهم اشقاء وحلفاء يقول السيد الصدر: " جميع الحركات المؤمنة في العالم نعتبرها حليفتنا وشقيقتنا".

ولكن ماذا لو كان التحرك او الخيار لا يؤهل صاحبه للانتماء الى العالم الرابع؟ 

ان الوجه السياسي للسيد سيبرز هنا بجلاء كـ: "طب اجتماعي" اي انه لن يتحول الى السلبية وتصنيف الناس بين صديق وعدو ان نصرة الجميع هي القاعدة باعتبارهم اخوة في العائلة البشرية . فمن اخطأ الخيار هو ايضاً أخ ولكنه بحاجة ماسة للعلاج والإنقاذ مما ألم به من إنحراف في التوجه الفكري والمسلكي. 

وتماما ًكما يهتم الطب الجسماني بمعالجة اي انحراف في صحة الجسد هكذا يهتم العمل السياسي عند السيد بمعالجة اي انحراف في مسار المجتمع.
ولا بد للطبيب من الاتصال بمن هم بحاجة اليه كي يتسنى له مؤازرتهم او معالجتهم ومن هنايقول السيد :"يجب ان تتسع نفس عالم الدين لملتقى الجميع وان يكون هو سنداً للكل لا ينحاز لفئة دون فئة ولا لحزب دون حزب ولا لتيار دون تيار لا محلياً ولا اقليمياً ولا عالمياً".

 

 
27 - 08 - 2016
القراءات : 11483
القسم : القسم الإعلامي


التعليقات
كن أول من يعلق على الموضوع


نرجو الالتزام بإطار الانتقاد الذي لا يجرح وعدم التجاوز فى الطرح , سواء بالاستهزاء المبطن , او التجاوز على حقوق الآخرين لإختلاف وجهات النظر,التعليق يعرض على الأدارة قبل الموافقة على النشر
نرجو المعذرة لأننا اضطررننا لرفع الفورم الخاص بالتعليق لكثرة الرسائل غير المرحب بها (اعلانات) مازال بامكانكم التعليق باستخدام الفورم الآخر Disqus

Your IP Address: 34.236.245.255


 


مواضيع أخرى.... 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

20 - 09 - 2017
11:27


المحاضرة الثالثة من الدورة التدريبية دورة التصوير الفوتوغرافي للطلبة الجامعيين بأشراف الاستاذ الدكتور (عبد الباسط سلمان) في مقر مؤسسة النخب الاكاديمية يوم الاربعاء الموافق 2 / 8 / 2017 مع بعض اللقطات التدريبية الحية التي تدرب عليها الطلبة بشكل عملي والارشادات من الاستاذ المدرب.

12 - 08 - 2017
10:10


تحت عنوان ((التعليم في أطراف بغداد .. المعوقات والحلول)).. أقامت مؤسسة النخب الاكاديمية / ملف التعبئة لكتائب حزب الله، ندوة تربوية عصر يوم السبت الموافق 29 / 7 / 2017 استضافت لها الاستاذ (حكمت ناصر حسين المياحي) وحضرها جمع من الاكاديميين والتربويين وتفاعل جانب من السادة الحضور مع مداخلات موضوعية لمناقشة المواضيع المهمة المتعلقة بالتعليم في اطراف بغداد. 01 - 08 - 2017
08:49



Muhammad: The Messenger of God 2015
فيلم سينمائي إيراني صدر عام 2015 من إخراج المخرج الإيراني (مجيد مجيدي) يتحدث عن نبي الإسلام (محمد بن عبد الله ص) منذ ولادته مرورًا بطفولته، كما يتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقري حليمة السعدية ،

23 - 07 - 2017
07:44


دورة إعداد المراسل الخبري05 - 03 - 2017
07:17


داعش تنظيم تكفيري، إجرامي بكل ما للكلمة من معنى، وقد انشق عن تنظيم القاعدة، أو بشكل أدق، عن رئاسة تنظيم القاعدة.
 على المستوى المذهبي، داعش من سلالة السلفية التي تعود لابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب وآخرين. أما على المستوى العسكري والأمني، فإن لهذا التنظيم امتدادات عربية وغربية وتركية. وفي الوظيفة، هو المجموعة الأكثر تعبيرًا عن رفض الآخر، وممارسة أعلى مستوى من مستويات الاغتيال بحق الرمز والقيم.

01 - 02 - 2017
06:39


الموقف هو التعبير - سواء كان لفظاً أو فعلاً - عن تجلٍّ لقرارٍ صادرٍ عن مكنونات القلوب وثوابت العقول. إنه ظهورٌ حيّ لنتائج معركةٍ داخلية خاضها المقرّر بين جنود العقل والجهل أو هو تعبيرٌ عن ميولٍ ورغباتٍ محسومةٍ عند الإنسان.

29 - 12 - 2016
06:30


سماحة السيد حسن نصر اللّه (حفظه الله)
* نعلم أنّ لسماحتكم اطّلاعاً واسعاً على المدارس العرفانية. بماذا تميّز منهاج الشيخ البهجة قدس سره عن غيره؟

18 - 09 - 2016
11:30


سماحة آية الله العظمى الشيخ جوادي الآملي

الكلمة التي ألقاها سماحة آية الله العظمى الشيخ جوادي الآملي في ختام التظاهرات العظيمة التي شارك فيها العلماء الأفاضل وطلبة العلوم الدينية في الحوزة العلمية بقم وحشود غفيرة من طلبة المدارس والجامعات والمواطنين دفاعا عن حرمة ولاية الفقيه وذلك بتاريخ الأربعاء 18 رجب 1418هـ  

04 - 09 - 2016
07:44


يقول الإمام المغيب السيد موسى الصدر أعاده الله ورفيقيه في تقسيمه الجيوسياسي للشعوب والدول: " نحن لا نتأثر بالأفكار المستوردة ولا نقبل بالمصطلحات المستوردة وكمثل على ذلك فإننا نفضل من الناحية الجغرافية

27 - 08 - 2016
10:18



للتخطيط التعليمي صلة وثيقة بالتنمية، لأنه في واقع الأمر أداة من أدواته، باعتباره محاولة فعّالة لضبط الاتجاهات الجارية للتنمية، و

21 - 08 - 2016
13:33


 

كتاب تعليم اللغة الفارسية 

كتاب تعليم اللغة الفارسية بصيغة فلاش

, 20 - 09 - 2017

الأخبار من المراقب العراقي

حالة الطقس

FB

Untitled Document