لماذا غدير خم بالتحديد؟

  • 10 - 09 - 2017
  • 18732
السؤال المطروح في مسألة الأمر بالإبلاغ عن ولاية أمير المؤمنين (ع): لماذا نزول الوحي في طريق المدينة.. والصحراء والظهيرة؟



والجواب: أن الله هو من أمر رسوله بذلك، فالمدينة مثل مكة ولكن إن بلغت يا رسول الله ولاية عترتك فيها فقد تعلن قريش معارضتها ثم ردتها! فموقفها من عترتك جازم ومستميت.. وبما أن الواجب هو التبليغ - مجرد التبليغ - وإنما بعثت أيها الرسول للتبليغ فهو ممكنٌ هنا.. والزمان والمكان هنا مناسبان من جهات شتى فبلغ ولا تؤخر.

ومن أجل أن تكمل التبليغ وتوصل لهم رسالتي.. سوف أعصمك من قريش وأمسك بقلوبها وأذهانها وألجم شياطينها الحاضرين وأعالج آثار التبليغ وأحفظ نبوتك فيها.. ثم أملي لها بعدك فتأخذ دولتك وتضطهد عترتك.. حتى يتحقق في أمتك وفي عترتك ما أريد! ولا أسأل عما أفعل وهم يسألون.

والسؤال هنا: كيف تمت عصمة الله تعالى لنبيه صلى‌الله‌عليه‌ وآله من قريش فلم يحدث تشويشن ولم يقم معترض..! صحيح أن ثقل زعماء قريش كانوا في مكة لكن بعضهم كان في قافلة الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله وكان فيها قرشيون مهاجرون مؤيدون لهم! فكيف سكتت قريش وضبطت أعصابها وهي تسمع تبليغ الرسول في علي والعترة؟! ثم أشهدها النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله على تبليغ ذلك.. فشهدت.

ثم طلب منها أن تبلغ الغائبين.. فوعدت.

ثم جاءت الى خيمة علي وهنأته بالولاية وإمرة المؤمنين!! 

الجواب: أنه تعالى أراد للرسالة أن تصل وللحجة أن تقام وأن يبقى رسوله صلى‌الله‌عليه‌وآله محفوظ الشخصية سالم النبوة.. فأسكت قريشاً بقدرته المطلقة وكمَّمَ أفواهها في غدير خم.

والظاهر أن قريشاً أخذت تقنع نفسها بأن المسألة في غدير خم ليست أكثر من إعلانٍ وإعلامٍ يضاف الى إعلانات حجة الوداع.. وأن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله مازال حياً.. فإن مات فلكل حادثٍ حديث.. 

وعندما أرادت قريش أن تخرج عن سكوتها وتخطو خطوةً نحو الردة.. أنزل الله على ناطقها الرسمي النضر بن الحارث حجراً من سجيل فأهلكه وأرسل على آخر ناراً فأحرقته!! فزاد ذلك من قناعة قريش بالسكوت فعلاً عن ولاية العترة! 

أما النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فكان تفكيره رسولياً وليس قرشياً.. 

لقد ارتاح لكونه بلغ رسالة ربه كما أمره...

واغرورقت عيناه بدموع الفرح والخشوع لأن الله رضي عنه بإعلان ولاية علي وأنزل عليه آية إكمال الدين وإتمام النعمة فأخبره بأن مهمته وصلت الى ختامها..


مركز المصطفى للدراسات - بتصرف


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

5 قواعد استراتيجية لإنتاج العلم والمعرفة

يمضي الطالب الجامعي ما يقارب 20 سنة في التعلّم، ما بين المدرسة والثانوية والجامعة، وأحيانًا تطول أكثر من ذلك بكثير.
......المزيد

6 رؤساء موساد سابقون: "نحن في مرحلة خطرة لمرض خبيث"

مفاضلة الحكام الصهاينة: ضياع القيم بين اللاأخلاقي والاجرامي ابدى ستة رؤساء سابقين لجهاز لموساد الصهيوني قلقهم على مستقبل الكيان الصهيوني
......المزيد

ثقافة الأشهر الثلاثة (رجب، شعبان وشهر رمضان)

تلتقي برامج التثقيف الاسلامي عند محور مركزي يمثل الدورة الثقافية السنوية الأم التي تتفرع عنها وتتماهى معها كل برامج السنة
......المزيد

الشهادة

الإمام والتحرك السياسي: لقد كابد المسلمون عموماً، والعلويون وشيعة آل البيت الويلات جراء الحكم العباسي المتغطرس، فقد قاسوا ظلم المنصور
......المزيد

إمامة الكاظم (عليه السلام): مواجهة منظمة وجهاد مرير وطويل

إمامة "الكاظم" (ع): مواجهة منظمة وجهاد مرير وطويل(1) لقد كانت حياة موسى بن جعفر عليه السلام المليئة بالأحداث؛ حياةً مليئةً
......المزيد

إطلالة عامة على حياة الإمام الكاظم عليه السلام

شخصية الإمام الكاظم عليه السلام: ولد أبو الحسن موسى عليه السلام في الأبواء بين مكة والمدينة في يوم الأحد السابع
......المزيد

رؤية الإمام قدس سره في خصوص تنصيب الولي الفقيه

يظهر من بعض الكتابات الفقهيّة للإمام أنّ الوليّ الفقيه يتمّ تنصيبه من قِبَلِ الشارع المقدّس. حيث يعتقد الإمام أنّ الولاية
......المزيد

الجمع بين رؤيتي الإمام الخميني قدس سره

قد يخطر لبعضٍ، وفي الوهلة الأولى، وجود تناقض بين رؤيتي الإمام المتقدّمتَين. ومن هنا حاول بعض المحقّقين في آثار الإمام
......المزيد