روايات نهج البلاغة في ضوء علم الدلالة(الجزء الثاني)

  • 21 - 06 - 2021
  • 18314
2ـ مصارعة ، مضارعة ، مسارعة

 

قال الأمام (عليه السلام) يصف موضع بيت  الحرام بأوعر بقاع الأرض : ( ولو كان الأساس المحمول عليها ، والأحجارُ المرفوعُ بها بين زمردة خضراء وياقوتة حمراء ونور وضياء لخفّف ذلك مصارعةَ الشكّ في الصدور ولوضعَ مجاهدةَ إبليس عن القلوب )(104) . وفي مصارعة الشك ثلاث روايات : الأولى اختارها الراوندي وهي ((مضارعة الشك: أي مشابهته ))(105) . ومعنى الكلام في ضوء هذه الراوية أنه (عليه السلام) (( يقول : لو وضع الله بيته في أطيب بقعة وجعله من الزمرد والياقوت ثُمَّ أمر بطوافه لخفف الله ذلك على الخلق ولزالت الشبهة ولم يكن كلفة ))(106) . أي أنّ المشابهة - التي فسر بها الرواندي المضارعة - بمعنى الشبهة التي سوف تخفّ على الناس عندما يرون الكعبة محمولة على أساس من الزمرد الأخضر المنير ومرفوعة بأحجار من الياقوت الأحمر المضيء .

 

وضعف ابن أبي الحديد رواية الراوندي (مضارعة) لعدم ظهور المعنى بها . ومن ثُمَّ أنكر توجيه الراوندي لها لأنه يرى أن لا معنى للمشابهة هنا ورأى أن الأحسن في توجيه هذه الرواية الضعيفة أن يقال : إنّ المضارعة (( معناها مقارنة الشك ودنوه من النفس وأصله من مضارعة القدر إذا حان إدراكها ومن مضارعة الشمس إذا دنت للمغيب ))(107) .

وأنكر التستري اشتقاق المعتزلي المضارعة من مضارعة القدر والشمس ؛ لأنّ دنو الشمس للمغيب وحينونة القدر للإدراك لا يسميان مضارعة بل هو تضريع كما في الصحاح (( تضريع الشمس : دنوها للمغيب ، ويقال أيضا : ضرعتِ القِدرُ أي حان أنْ تُدرك ))(108)  ومن ثُمَّ استظهر التستري أن يكون (( الصواب أن يقال بسقوط تلك الرواية لعدم معنى لها ))(109) .

أما الرواية الثانية فهي (مصارعة الشك) بالصاد المهملة ووصفت بأنها الرواية الصحيحة لوجودها في ابن أبي الحديد وابن ميثم والكافي(110) . وفسرت المصارعة هنا بالمغالبة(111) . وإنما (( استعار لفظ المصارعة للمغالبة بين الشك في صدق الأنبياء والشك في كذبهم فإنّ كلا منهما يترجح على الآخر ))(112) .

وثمّة رواية ثالثة وردت في النسخة المصرية هي (مسارعة الشك) ومعنى الكلام بها هو إنّ سرعة الشك إلى القلوب تخف عندما تبنى الكعبة من تلك الأحجار النفيسة(113) .

والرواية الراجحة هي الثانية وهي (مصارعة الشك) بالصاد المهملة لأنه (عليه السلام) ذكر بعدها (مجاهدة إبليس عن القلوب) فهذه العبارة هي تفسير للعبارة التي قبلها وهي كالقيد للألفاظ المطلقة في (مغالبة الشكّ في الصدور) . فالمجاهدة تخصيص للمصارعة لأن الصراع أعم من الجهاد . وذكر (إبليس) تقييد للشك وهل الشك الذي يعتري صدور الناس إلا من وسوسة إبليس وقبيله . والقلوب أخصّ من الصدور . ولذا يكون ذكر المصارعة ملائما لوجود المجاهدة بعدها وإزاءها .   

  وصفوة القول في هذا المقام : إنّ الاحتكام إلى نتائج علم الدلالة بشقيه النظري والتطبيقي كفيل بكشف اللثام عن الوجه الراجح الملائم لسياقه في بين الأوجه المحتملة التي ذكرت في توجيه ما اختلفت روايته من متن اللغة العربية سواء في القراءات القرآنية أو الحديث النبوي الشريف أو نهج البلاغة أو المتون الشعرية والنثرية الأخرى . والله وليّ التوفيق .

 

 

 

 

 

 

 

الهوامش

(1) نهج البلاغة (مقدمة الرضيّ) : 14

(2) نفسه 14.

(3) نفسه 12.

(4) نفسه 13.

(5) نهج البلاغة ، الخطبة 58 : ص 97 -98 .

(6) نفسه : 98 .

(7) ينظر: تمام نهج البلاغة 1/39 ومصادر نهج البلاغة 1/186 -196.

(8) دلالة الألفاظ : إبراهيم أنيس : 46 .

(9) ينظر :معجم مصطلحات اللغة والأدب 169 ومصطلحات الدلالة العربية 84.

(10)  خص فريق من الباحثين العرب الموضوع بدراسة مستقلة منهم : محمد حسين الصغير في : الصوت اللغوي في القرآن الكريم ، وصالح سليم عبد القادر في : الدلالة الصوتية في العربية  ، وكريم حسام الدين في :الدلالة الصوتية -دراسة لغوية لدلالة الصوت ودوره في التواصل ، وخالد قاسم بني دومي في : دلالات الظاهرة الصوتية في القرآن الكريم ، وكريم مزعل اللامي في : الدلالة الصوتية في القرآن الكريم ، وتحسين عبد الرضا الوزان في : الصوت والمعنى ، وآخرون .

(11) ينظر : المباحث الدلالية في شروح نهج البلاغة : 110 .

(12) نهج البلاغة الخطبة 86 ، ص138 .

(13) منهاج البراعة (الراوندي)  1/357.

(14) شرح نهج البلاغة (حديد) 6/350 .                       

(15) ينظر: منهاج البراعة  (الخوئي)  6/125.

(16) ينظر: حدائق الحقائق 1/413 وبهج الصباغة 1/417 . 

(17) ينظر: توضيح نهج البلاغة 2/5 .

(18) الفروق اللغوية 86 و ينظر : مختصر العين 1/364 ومقاييس اللغة 339 -340 والقاموس المحيط 357 .

(19) ينظر : مقاييس اللغة 378  والصحاح 488 والقاموس المحيط 378 .

(20) ينظر : مقاييس اللغة 602 والصحاح 626 والقاموس المحيط 400 .

(21) ينظر: المحتسب 2/18 .

(22) نفسه .

(23) نهج البلاغة : الخطبة 83  ص 130.

(24) ينظر : الصحاح 1125 والمفردات 857 .

(25) ينظر : شرح نهج البلاغة (حديد) 6/384 ،9/142 وشرح نهج البلاغة (البحراني)  2/305 وشرح نهج البلاغة (محمد عبده) 1/169 وفي ظلال نهج البلاغة 1/444 وشرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الأنوار 1/244 وتوضيح نهج البلاغة 2/24 ،2/369  .

(26)  ينظر : منهاج البراعة  (الراوندي)  1/368 ،2/86 وحدائق الحقائق 1/656 ومنهاج البراعة (الخوئي) 7/359 وبهج الصباغة 2/537.

(27) ينظر : الصحاح 395 والمفردات 344 .

(28) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي) 7/359 وبهج الصباغة 2/537.

(29) ينظر: الأصوات اللغوية 46 .

(30) ينظر : بهج الصباغة 2/430 .

(31) ينظر : الكتاب 4/14-37 وأبنية الصرف 13-14 .

(32) الكليات 5/142 .                               

(33) نفسه 5/326 .

(34) نهج البلاغة ، الرسالة : 30 ، ص : 495.

(35) ينظر : منهاج البراعة 3/84 .

(36) ينظر : ينظر: ديوان الأدب 2/465 -466 والممتع في التصريف 1/183 ودروس التصريف 75 وأوزان الفعل 94 -101  والمغني في تصريف الأفعال 140 -144. 

(37) الصحاح 644 .

(38) شرح نهج البلاغة (البحراني) 1/503 .

(39) ينظر : شرح الشافية ، الرضي الاستربادي : 1/18 .   

(40) شرح نهج البلاغة المقتطف 3/93 .

(41) شرح نهج البلاعة (حديد) 16/6 .

(42) نفسه .

(43) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي) 19/376 وبهج الصباغة 4/291 .

(44) بهج الصباغة 4/291.

(45) ينظر : مقاييس اللغة 622 والصحاح 644 .

(46) ينظر: الكتاب 3/381 -382 وليس في كلام العرب 69- 70 وشرح الكافية 2/221 وفقه اللغة للثعالبي 492 ومعاني الأبنية 58 .

(47) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي) 19/378

(48) القاموس المحيط 115 .

(49) ينظر : بهج الصباغة 4/291 .

(50) ينظر : نفسه .

(51) ينظر : جمهرة اللغة 1/384 .

(52) بهج الصباغة 4/291 .

(53) ينظر : ديوان الأدب 2/420 والمبدع في التصريف 115وأوزان الفعل ومعانيها 89.

(54) ينظر : مقاييس اللغة 47 والقاموس المحيط 995 .

(55) نهج البلاغة : الخطبة 192 ص 375 .

(56) شرح نهج البلاغة (حديد) 13/178 .         

(57) ينظر: شرح نهج البلاغة (البحراني)  4/29 ومنهاج البراعة (الخوئي)11/390 وفي ظلال نهج البلاغة 3/141 وبهج الصباغة 2/340 وتوضيح نهج البلاغة3/216

(58) ينظر : الصحاح 819  والقاموس المحيط1151

(59) شرح نهج البلاغة (البحراني)  4/291 ، 1/462 .             

(60) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي)11/390 وفي ظلال نهج البلاغة 3/141 وبهج الصباغة 2/340 وتوضيح نهج البلاغة3/216.

(61) ينظر: معاني الأبنية 117 .                             

(62) ينظر: الحجة  في القراءات السبع 20 والحجة في علل القراءات السبع 1/115.

(63) ينظر : معاني القرآن وإعرابه 1/52 -53 وتفسير الفخر الرازي  1/212 -216 .

(64) مفتاح السعادة1/132 وينظر: مفتاح العلوم 33                                

(65) دلائل الإعجاز 81-82              

(66) علم الدلالة (فريد عوض) 43 وينظر: أقسام الكلام العربيّ 209         

(67) ينظر: اللغة العربيّة معناها ومبناها 178 .

(68) نهج البلاغة : الخطبة 193 ، ص:381 .

(69) منهاج البراعة  (الراوندي) 2/ 277 وينظر: همع الهوامع 1/188 .                      

(70) ينظر: شرح نهج البلاغة (حديد)10/142 وشرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الأنوار2/351 .                   

(71) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي) 12/113 .           

(72) حدائق الحقائق2/133.                              

(73) ينظر : نفسه 2/133.                              

(74) شرح نهج البلاغة (البحراني) 3/388 وينظر: توضيح نهج البلاغة3/246 .

(75) نهج البلاغة : الخطبة  192 ص :376.

(76) ينظر: معارج نهج البلاغة364 ومنهاج البراعة  (الراوندي)  2/266 وحدائق الحقائق2/358 وشرح نهج البلاغة (حديد)3/182 وشرح نهج البلاغة (البحراني) 4/280 ومنهاج البراعة (الخوئي)12/4 وبهج الصباغة4/308.

(77) من شواهد الكتاب 2/296 من دون عزو.                             

(78) شرح نهج البلاغة (حديد)3/182.          

(79) شرح نهج البلاغة (البحراني) 4/280 .                                 

(80) ينظر:الكتاب2/296-297 وشرح عمدة الحافظ257-285 والتسهيل67 وشرح الكافية للرضي1/186وشرح ابن عقيل1/399.

(81) منهاج البراعة (الخوئي)12/4 وينظر:شرح الكافية للرضي1/185-186.           

(82) ينظر: منهاج البراعة (الخوئي) 12/4 .                                     

(83) بهج الصباغة12/308 وينظر: التسهيل 67 وشرح ابن عقيل 1/394.   

(84) شرح نهج البلاغة (البحراني) 4/279-280.          

(85) منهاج البراعة (الخوئي) 12/4 وينظر : شرح عمدة الحافظ257 وشرح ابن عقيل1/395 .

(86) دلالة الالفاظ 48 .           

(87) نفسه 51 .

(88) ينظر : الكلمة  138 .                                       

(89) ينظر : اللغة العربية معناها ومبناها 122 .

 (90) ينظر : التحليل اللغوي 157 والتطورات المعجميّة 180-185والظاهرة الدلالية عند علماء العربية 218 .

(91) نهج البلاغة ، الخطبة 1 ، ص : 18 .

(92) ينظر : معارج نهج البلاغة 55 .

(93) ينظر : مقاييس اللغة 225 والصحاح 200 والقاموس المحيط 902 .

(94) شرح نهج البلاغة المقتطف 1/31 .

(95) منهاج البراعة 1/52 . 0

(96) معارج نهج البلاغة 55 وينظر : حدائق الحقائق 1/127 ..

(97) شرح نهج البلاغة (البحراني ) 1/135 .

(98) شرح نهج البلاغة (حديد) 1/80 .

(99) ينظر : مقاييس اللغة 255 والصحاح 258 .

(100) شرح نهج البلاغة (البحراني) 1/132 .

(101) ينظر : منهاج البراعة (الخوئي) 1/352 وبهج الصباغة 1/162 وفي ظلال نهج البلاغة 1/89 وشرح نهج البلاغة المقتطف 1/31 .

 (102) ينظر : الصحاح 275

(103) في ظلال نهج البلاغة 1/90 .

(104) نهج البلاغة ، الخطبة 192 ، ص : 370 .

(105) منهاج البراعة 2/253 .

(106) نفسه .

(107) شرح نهج البلاغة (حديد) 13/111 .

(108) الصحاح 621

(109) بهج الصباغة 13/132 .

(110) نفسه 13/131 .

(111) ينظر: شرح نهج البلاغة (حديد) 13/111 وشرح نهج البلاغة  (البحراني) 4/282 ومنهاج البراعة (الخوئي) 11/232 .

(112) شرح نهج البلاغة (البحراني) 4/282

(113) ينظر: شرح نهج البلاغة (محمد عبده) 2/179 ومنهاج البراعة (الخوئي) 11/344.

أ. م . د : كاطع جارالله سطام

الجامعة المستنصرية _ كلية الآداب

 

الجزء الأول

 


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

توصيات المؤتمر

يوم السبت الموافق 29 جمادى الاول 1444 الموافق 24/كانون الاول/ 2022 تحت عنوان بناء الانسان السبيل الامثل لبناء المجتمعات اجتمع
......المزيد

رؤى معاصرة في العلوم الانسانية والاجتماعية

أقامت مؤسسة النخب الأكاديمية ودائرة البحوث والدراسات في ديوان الوقف الشيعي المؤتمر العلمي السنوي الثاني ( رؤى معاصرة في العلوم
......المزيد

إعلان عن دورة في مناهج التفسير

تعلن منصة النخب الأكاديمية عن برنامجها الفكري المتكامل والذي سيبدأ في الأيام القادمة في شهري شعبان و رمضان المباركين.
......المزيد

الاستشراق وأثره في فهم النص القرآني 2 د. أحمد الأزيرجاوي

آليات التعامل مع النص القرآنيّ: أولاً منهجهم في دراسة التراث:
......المزيد

الاستشراق وأثره في فهم النص القرآني

د. أحمد الأزيرجاوي لماذا ندرس الاستشراق؟
......المزيد

شقشقة ليست بعيدة عن أجواء عاشوراء وأنا تراب نعل أبي تراب

تبّاً لكم أيّتها الجماعة وترحاً ، أحين استصرختمونا والهِين ، فأصرخناكم موجفين ، سَللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم ،
......المزيد

الانهيار الشيعي في العراق

اُسدل الستار على الشيعة كجماعة سياسية في العراق وانتهى دورهم كقوة محتملة فاعلة ومؤثرة في مسار السياسة الإقليمية والدولية بعدما
......المزيد

دولة القانون تدعو الحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين

تدعو كتلة دولة القانون وزارة الصحة والحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين من المرضى الراقدين في المستشفيات والتعامل
......المزيد