الخواتيم

  • 23 - 06 - 2021
  • 791
اولاً : المعنى الاصطلاحي للخاتم : ‏ الخاتم : ما يوضع على الطينة ، والخـِتام : الطين الذي يختم به على الكتاب ، والخواتيم : جمع ‏الخاتـَـم والختم ايضاً : حفظ ما في الكتاب بتعليم الطينة . ‏

ومعناه : (( طابعه وعلامته التي تتدفع عنهم الاعراض والعاهات ، لان خاتـَمَ الكتاب يصونه ، ويمنع الناظرين عما في باطنه )) .

واصبح الخاتم شعار من شعارات الخلافة .

واتخذ الخلفاء الخواتيم ابتداءاً من الخليفة الراشد ابو بكر الصديق ، فكان لكل خليفة خاتم نقش خاص به ، وبقي الامر على ذلك الى انقراض الخلافة في بغداد .

ثانياً : روايات في الخاتم وما يتعلق به :


روي عن اسماعيل السكوني الكوفي ، عن الامام ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما طهر الله يداً فيها خاتم من حديد .

عن الامام ابي عبد الله ، عن ابيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : " امرنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بسبع ونهانا عن سبع : عن خاتم الذهب ، وعن الشرب في آنية الذهب ، وفي آنية الفضة ………. " .

عن الامام ابي عبد الله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) للامام علي ( عليه السلام ) : إياك ان تتخم بالذهب ، فإنه حليتك في الجنة .

عن الامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) قال : نهاني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ولا اقول : نهاكم عن التختم بالذهب .

عن داود بن سرحان قال : سألت الامام ابا عبد الله ( عليه السلام ) عن الذهب يحلى به الصبيان ؟ قال : كان ابي ليحلي ولده ونسائه بالذهب والفضة ولا بأس به .

عن الامام محمد بن علي ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتختم بخاتم من ذهب ، فطفق الناس ينظرون اليه ، فوضع يده على خنصره ، ثم رجع إلى منزله فرماه .

وروي عن الامام موسى بن جعفر ، عن ابيه ( عليهما السلام ) قال : إنه نهى عن لبس الفص البجادي -  نسبة الى موضع -  قال : إن زيد بن علي كان في يده فص بجادي يوم استشهد .

وروي انه كان الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أربعة خواتيم : خاتم فصه ياقوت أحمر يتختم به لنبله ، وخاتم فصه عقيق احمر يتختم به لحرزه ، وخاتم فصه فيروز يتختم به لظفره وخاتم فضة حديد صيني يتختم به لقوته ، ونهى انصاره أن يتختموا بالحديد .

وقال ( عليه السلام ) في وصيته لأصحابه : من نقش خاتمه وفيه أسماء الله فليحوّله عن اليد التي يستنجي بها إلى المتوضئ .

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تختموا بخواتيم العقيق ، فإنه لا يصيب أحدكم غمّ ما دام عليه .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : تختموا بالعقيق ، فإن جبريل ( عليه السلام ) أتاني به من الجنة ، فقال : يا محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به .

 

] في فصوص الخواتيم [


رويَّ عن الحسين بن عبد الله قال : سألته عن الفص من حجارة زمزم يتختم به ؟ قال : نعم ولكن إذا أراد الوضوء نزعه من يده .

عن أحمد بن محمد قال : رأيته وعليه خاتم من عقيق ، فقال : كيف ترى هذا الخاتم ونزعه من يده ؟ فقال : انظر اليه [ فنظرت اليه ] وقلت : ما أحسنه ! فقال : ما زلت أعرف من الله النعم منذ لبسته وإنه ليدخلني الإشفاق عليه ، فأنزعه إذا أردت الوضوء ، ولقد دخلت الطواف ليلاً فبينا أنا أطوف إذ دخلتني الشفقة عليه ، فنزعته من إصبعي ، فوضعته في كفي فسقط ، فقمت قائماً أتبصره ، فأتاني آت ، فقال : ما يقيمك ؟  قلت : سقط خاتمي ، فضرب بيده الارض فقال : هاكه ، فأخذته منه .

عن الامام أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : التختم بالياقوت ينفي الفقر ، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى .

ورى معاذ عن الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قال : من تختم بالعقيق ختم الله له بالأمن والإيمان .

وروي عن الامام أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه قال : تختموا بالعقيق ، فإنه أول جبل أقرّ لله عز وجل بالربوبية     ولمحمد ( صلى الله عليه وآله ) بالنبوة …….. وهو الجبل الذي كلم الله عز وجل عليه موسى تكليماً ، والمختم به إذا صلى صلاته علا على المتختم بغيره من ألوان الجواهر أربعين درجة .

عن سليمان الأعمش قال : كنت مع الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) على باب الخليفة أبي جعفر المنصور ، فخرج من عنده رجل مجلود بالسوط ، فقال لي: يا سليمان فأنظر ما فص خاتمه ؟ قلت : يا ابن رسول الله فصه غير عقيق ، فقال : يا سليمان أما إنه لو كان عقيقاً لما جلد بالسوط ، قلت : يا بن رسول الله زدني ؟ قال يا سليمان هو أمان من الدم ، قلت : يا بن رسول الله زدني ؟ قال : يا سليمان إن الله عز وجل يحب أن ترفع إليه في الدعاء يد فيها فص عقيق قلت يا بن رسول الله زدني ؟ قال : العجب كل العجب من يد فيها فص عقيق كيف تخلو من الدنانير والدراهم ، قلت يا بن رسول الله زدني ؟ قال : يا سليمان إنه حرز من كل بلاء ، قلت يا بن رسول الله زدني ؟ قال : يا سليمان هو أمان من الفقر ، قلت : يا بن رسول الله أحدث بها عن جدك الحسين بن علي ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) ، قال : نعم .

ورويَّ عن الامام الرضا ( عليه السلام ) قال : كان الامام أبو عبد الله ( عليه السلام ) يقول : من اتخذ خاتماً من فضة فصه عقيق لم يفتقر ولم يقضَ له إلا بالتي هي أحسن .

وعن الامام علي ( عليه السلام ) قال : تختموا بالعقيق يبارك عليكم وتكونوا في أمن من البلاء .

وعن الامام جعفر بن محمد الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : شكا رجل إلى رسول الله       ( صلى الله عليه وآله ) أنه قطع عليه الطريق ، فقال له : هلاَّ تختمت بالعقيق ؟ فإنه يحرس من كل سوء .

قال الامام أبو جعفر ( عليه السلام ) : من تختم بالعقيق لم يزل ينظر إلى الحسنى ما دام في يده ولم يزل عليه من الله واقية .

ورويَ عن عبد الرحمن القصير قال : بعث الوالي إلى رجل من آل أبي طالب في جناية ، فمرّ بالامام أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : اتبعوه بخاتم عقيق ؟ قال : فاتبع بخاتم فلم ير مكروهاً .

وعن عبد المؤمن الأنصاري قال : سمعت الامام أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : ما افتقر كف يتختم بالفيروز .

وعن علي بن مهزيار قال : دخلت على الامام أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) فرأيت في يده خاتماً فصّه فيروز ، نقشه " الله الملك " ، قال : فأدمتُ النظر اليه ، فقال لي : ما لك تنظر ؟ هذاحجر أهداه جبريل ( عليه السلام ) لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من الجنة فوهبه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) للامام علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، تدري ما اسمه ؟ قال : قلت : فيروز ، قال : هذا اسمه بالفارسية ، تعرف اسمه بالعربية ؟ قال : قلت : لا ؟   قال : هو الظفر .

وعن الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : تختموا بالجذع اليماني ، فإنه يردّ كيد مردة الشياطين .

وعن الامام أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : نعم الفصّ البلور .

ورويَ عن الأمام الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تختموا بالزمرد ، فإنه يسر لا عسر فيه .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : التختم بالزمرد ينفي الفقر .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : من تختم بالياقوت الأصفر لم يفتقر .


] في كيفية التختم [


من كتاب اللباس ، عن بحر قال : سألت الامام أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن التختم في اليمين وقلت : إني رأيت بني هاشم يتختمون في أيمانهم ، فقال : نعم كان أبي يتختم في يمينه وكان أفضلهم وأفقههم .

عن الحسين بن خالد ، عن الامام أبي الحسن الثاني ( عليه السلام ) قال : قلت له : إنا رُوينا عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يستنجى وخاتمه في إصبعه وكذلك كان يفعل الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) . وكان نقش خاتم النبي( صلى الله عليه وآله ) " محمد رسول الله " ، قال : صدقوا ، قلت : وكذلك ينبغي لنا أن نفعل ؟ قال : لا ، إن اولئك كانوا يتختمون في اليد اليمنى وإنكم أنتم تتختمون في اليد اليسرى ، قال : فسكت .

عن ابن القداح ، عن الامام أبي جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) أن الامام علياً والحسن والحسين ( عليهم السلام ) كانوا يتختموا في أيسارهم .

عن الامام محمد بن علي ، عن أبيه ، عن أخيه ( عليهم السلام ) قال  : كان الامام الحسن والحسين   ( عليهما السلام ) يتختمان في يسارهما .

عن الامام الصادق ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله   ( صلى الله عليه وآله ) يقول : أنهى أمتي عن التختم في السبابة والوسطى .

 

] في دعاء لبس الخاتم [

" اللهم سوّ مني بسيماء الإيمان وتوّجني بتاج الكرامة وقلـّدني حبل الإسلام ولا تخلع ربقة الإسلام من     عنقي " .

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

ثالثاً : اختام الانبياء :


عن الحسين بن خالد عن الامام ابي الحسن الثاني ( عليه السلام ) قال : قلت له : إنا روينا في الحديث انه كان نقش خاتم النبي ( صلى الله عليه وآله ) " محمد رسول الله " ؟ قال : صدقوا ، قال : فقال لي : تدري ما كان نقش خاتم آدم    ( عليه السلام ) ؟ قال : قلت : لا ، قال : كان نقش خاتم آدم " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ……. " قال ابن خالد : قال لي الامام ابو الحسن  (عليه السلام   ) إن الله أوحى إلى النبي نوح ( عليه السلام ) إذ استويت يا نوح أنت ومن معك على الفلك فهلل ألف مرة ثم سلني حاجتك ، قال : فلما ركب ورفع القلع عصفت عليه الريح فلم يأمن نوح الغرق حيث اضطربت السفينة ، فقال : إن أنا هللت ألف مرة خفت أن تغرق السفينة قبل أن أفرغ من ذلك فأجمل الأمر جملة بالسريانية فقال : ألفاً " هو هو هو يا بارئ اتقن " قال : فاستوت السفينة وسلمه الله ، قال نوح : إن كلاماً نجوت به ومن معي ممن آمن من الغرق ينبغي أن أتختم به ولا يفارقني ، قال الحسين بن خالد : فقلت للامام أبي الحسن ( عليه السلام ) : وما تفسير كلام النبي نوح ( عليه السلام ) ؟ قال : هذا كلام بالسريانية وتفسيره بالعربية " لا إله إلا الله ألف مرة يا الله أصلح " . قال : قال : وكان نقش خاتم النبي إبراهيم ( عليه السلام ) ستة أحرف نزل بها جبريل (  عليه السلام ) حين وضع في كفة المنجنيق ، فقال له : يا إبراهيم إن الله يقرؤك السلام ويقول لك : طب نفساً فلا بأس عليك ، وأمره أن يتختم بذلك الخاتم ، فجعل الله النار عليه برداً وسلاماً ، وكان الستة أحرف [ هي ] : " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، توكلت على الله ، أسند ظهري إلى الله ، فوضت أمري إلى الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله " فكان هذا نقش خاتم النبي إبراهيم (  عليه السلام) . وكان نقش خاتم النبي سليمان بن داود ( عليه السلام ) " سبحان من ألجم الجن بكلمته " . ونقش خاتم النبي موسى (عليه السلام   ) حرفين اشتقهما من التوراة : " أصبر تؤجر أصدق تنج " . وكان نقش خاتم النبي عيسى (   عليه السلام ) حرفين من الإنجيل " طوبى لعبد ذكر الله من أجله ، والويل لعبد نسي الله من  أجله " .

رابعاً : خاتم النبي محمد بن عبد الله  ( صلى الله عليه وآله ) :


وروي ان الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله ) ارادَ ان يكتب الى كسرى ، وقيصر ، والنجاشي ، فقيل له : " إنهم لا يقبلون كتاباً إلا عليه خاتم ، فاتخذ النبي ( صلى الله عليه وآله ) ،خاتـِماً من وَرِق ( أي الفضة ) وجعل نقشه : " محمد رسول الله " ونقش الخاتم بثلاثة اسطر ، محمداً سطر ، ورسول سطر ، والله سطر . ولبسه ابو بكر الصديق بعده ، ثم لبسه عمر بعد ابي بكر ، ثم لبسه عثمان بعد عمر ، فوقع منه في بئر فلم يقدر عليه ، واتخذ الخلفاء بعد ذلك خواتيم ، لكل خاتم نقش يخصْه ، وبقى الامر على ذلك الى انقراض الخلافة من بغداد .

 

 

 

 

خامساً : اختام آل البيت الكرام : ‏

‏ ابـو الحسـن ‏

الامام علي بن ابي طالب ، واسم ابي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم ( ت ، 40 هـ ) ‏

كان نقش خاتم الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : " الله الملك " وكذلك " حسبي الله " وفيه وردة في اسفل الكتاب وهلال في أعلاه ‏‏. وكذلك " نـِـعمَ القادر الله " وكان خاتمه من فضة ، وروي ان خاتمه كان من جوهر الحديد الصيني الابيض الصافي وعليه منقوش هذه ‏الاسطر على سبعة اسطر وكان يلبسها في الحرب عند الشدائد : ‏

‏" أعددت لكل هول لا إله إلا الله ، ‏

ولكل كرب لا حول ولا قوة إلا بالله ، ‏

ولكل مصيبة نازلة حسبي الله ، ‏

ولكل ذنب وكبيرة استغفر الله ، ‏

ولكل هم وغم فادح ما شاء الله ، ‏

ولكل نعمة متجددة الحمدُ لله ، ‏

ما بعلي بن ابي طالب من نـِعمَ فمن الله " ‏

وروي عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) قوله : (( من كان نقش خاتمه " ما شاء الله لا قوة إلا بالله أستغفر الله " )) . فذكر في ذلك ثواباً ‏عظيماً . ‏

‏  ابـو مـحمـد ‏

الامام الحسن بن علي بن ابي طالب ( ت ، 49 هـ ) . ‏

كان نقش خاتم الحسن بن علي (عليه السلام) : " العزة لله " ، وله خاتم آخر نقش عليه : " الله اكبر وبه نستعين " . ‏

‏  ابو عبد الله ‏

الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ( ت ، 60 هـ ) . ‏

كان نقش خاتم الحسين بن علي (عليه السلام) : " إن الله بالغ أمره " . ‏

ابـو الـحسـن ‏

الامام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب ( ت ، 94 هـ ) . ‏

كان نقش خاتمه : " وما توفيقي إلا بالله " . ‏

ابــو جعفــــر ‏

الامام محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين بن علي بن ابي طالب( ت،117هـ ) ‏

كان نقش خاتمه : " ربّ لا تذرني فرداً " ؛ وكان له خاتم آخر نقش عليه :" ان الله بالغ امره " ؛  واخر نقش عليه :" العزة لله " . ‏

ابو عبــد الله ‏

الامام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ( ت ، 148 هـ ) . ‏

كان نقش خاتمه : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " . ‏

وكذلك نقش أخر كتب عليه : " انت ثقتي فعصمني من خلقك " . ‏

ونقش أخر : " الله ولي وعصمتي من خلقه " .‏

وروى اسماعيل بن موسى قائلاً : كان خاتم جدي جعفر بن محمد      (عليه السلام) فضة كله وعليه منقوش : " يا ثقتي قني شر جميع خلقك ‏‏" وانه بلغ في الميراث خمسين ديناراً زائداً أبي عبد الله بن جعفر فاشتراه ابي  . ‏

ابو الحســـن ‏

الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين ( ت ، 183 هـ ) . ‏

كان نقش خاتمه : " الملك لله وحده " . وله خاتم اخر نقشه :  " حسبي الله " . ‏

ابو الحســـن  ‏

الامام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين ( ت ،       هـ ) . ‏

كان نقش خاتمه : " حسبي الله " ، وكان له خاتم اخر نقش عليه : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " . ‏

ابو  جعفر الثاني ‏

الامام محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابين بن الحسين بن علي ( ت ، 220 ‏هـ) . ‏

كان نقش خاتمه : " نعم القادر الله " ، وكان له نقش اخر كتب عليه : " حسبي الله حافظي " . ‏

ابو الحســن ‏

علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ( ‏ت ، 254 هـ ) . ‏

كان نقش خاتمه : " الله ربي وهو عصمتي من خلقه " . وكان له خاتم نقش عليه : " الله الملك " ‏

ابــو محـمــد ‏

الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن ‏الحسين بن علي بن ابي طالب( ت، 260هـ) كان نقش خاتمه : " سبحان من له مقاليد السموات والارض " . ‏

ابـــو القاسم ابو عبد الله ‏

محمد المهدي بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد(  265هـ) . ‏

وهو محمد المهدي اخر الأئمة الاثنا عشر من آل بيت الرسول الكريم  ،  الامام المهدي (عج) غاب وعمره خمس سنوات ولم يكن له خاتم ‏

 


الاستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني

الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب

رئيس الهيئة العلمية لمعهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا


اذا لم تظهر لك التعليقات فأعد تحميل الصفحة (F5)

مواضيع أخرى للناشر

شقشقة ليست بعيدة عن أجواء عاشوراء وأنا تراب نعل أبي تراب

تبّاً لكم أيّتها الجماعة وترحاً ، أحين استصرختمونا والهِين ، فأصرخناكم موجفين ، سَللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم ،
......المزيد

الانهيار الشيعي في العراق

اُسدل الستار على الشيعة كجماعة سياسية في العراق وانتهى دورهم كقوة محتملة فاعلة ومؤثرة في مسار السياسة الإقليمية والدولية بعدما
......المزيد

دولة القانون تدعو الحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين

تدعو كتلة دولة القانون وزارة الصحة والحكومة الى تحمل مسؤوليتها في حماية ارواح المواطنين من المرضى الراقدين في المستشفيات والتعامل
......المزيد

الشَر الأميركي يتطاير إلى كل مكان في العالم

الشيطان الرجيم الأكبر، أميركا الشريرَة التي تتطاير شرورها نحو كل مكان آمن على وجه هذه البسيطة،
......المزيد

المعلوماتية برهان الربوبية الاكبر الحلقة السادسة

سلسة حلقات يعدها ويقدمها الدكتور عمرو شريف عشر حلقات كل حلقة عشر دقائق
......المزيد

معلومات تكشف لأول مرة

سمعت من السيد عادل عبد المهدي باجتماع موسع مع المحافظين كنت حاضرا فيه اذكر منه الحوار الاتي
......المزيد

المعلوماتية برهان الربوبية الاكبر الحلقة الخامسة

سلسة حلقات يعدها ويقدمها الدكتور عمرو شريف عشر حلقات كل حلقة عشر دقائق
......المزيد

المعلوماتية برهان الربوبية الاكبر الحلقة الرابعة

سلسة حلقات يعدها ويقدمها الدكتور عمرو شريف عشر حلقات كل حلقة عشر دقائق
......المزيد